قطر ترمم الأثار السودانية

عقد المهندس عبدالله النجار الرئيس التنفيذي للمشروع القطري السوداني للآثار في ختام زيارته للسودان والمهندس محمد عبد الكريم الهد وزير السياحة والآثار والحياة البرية السوداني أمس مؤتمرا صحفيا مشتركا بالخرطوم بحضور سعادة السيد راشد بن عبد الرحمن النعيمي سفير دولة قطر لدى السودان، تناولا فيه الخطوات التنفيذية لمراحل المشروع والإنجازات التي تمت فيه وأعربا عن ارتياحهما لسير العمل بالمشروع وأعلنا عن بدء المشروع السبت المقبل.
السفير راشد بن عبد الرحمن النعيمي سفيرنا لدى السودان وصف المشروع بأنه جهد في اتجاه دعم العلاقات الطيبة بين البلدين ويأتي المشروع بتوجيهات قيادتي البلدين معرباً عن أمله في أن يحقق هذا الجهد الهدف المنشود. مشيدا بالعلاقات القطرية السودانية في كافة المجالات, مشيرا إلى أن مشروع التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الآثار سيعزز العلاقات ويكشف تاريخ الحضارات والآثار السودانية. مبينا أن المشروع يؤصل دور السودان في الحضارات التي يتمتع بها منذ القدم والذي يجعل من السودان بلد الحضارة قبلة للجميع.
وأوضح المهندس عبدالله النجار الرئيس التنفيذي لمشروع قطر والسودان للآثار أن المشروع بمبادرة من القيادتين القطرية والسودانية، وأعلن بدء العمل في معسكر البجراوية يوم السبت القادم بالقرب من اهرامات البجراوية وذلك في اطار عمل المشروع .واضاف أن المشروع يتضمن شقين الأول ترميم أهرامات البجراوية والثاني مشروعات الكشف الأثري عبر 28 بعثة أثرية.
وقال النجار إن المشروع مدته خمس سنوات وأضاف: نأمل من خلال الاستكشافات الثرية تنظيم معارض دولية تنقل من السودان لدول أخرى تحت إشراف وزارة السياحة والآثار السودانية. وأكد عبدالله النجار أن الهدف من المشروع أن قطر جاءت لتساعد السودان لتعزيز مكانته الحضارية أمام العالم وأن قطر ليس لديها حق في ملكية أي آثار.
وأكد المهندس محمد عبد الكريم الهد وزير السياحة والآثار والحياة البرية السوداني أن المشروع ثمرة للعلاقات القطرية السودانية الممتدة في جميع المجالات مشيراً إلى دور قطر في إرساء دعائم السلام في دارفور.
وقال إن المشروع القطري السوداني لتنمية الآثار يقام برعاية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس السوداني بتكلفة تقدر ب135 مليون دولار ويهدف إلى إعادة تأهيل الآثار وترميم الأهرامات بولايتي: الشمالية ونهر النيل، إضافة إلى تأهيل متحف السودان القومي بالخرطوم.
وأشار الوزير إلى أن ميزانية هذا العام والخاصة بالمشروع والتي تم إجازتها بلغت 42 مليون دولار كما تطرق الوزير للاستثمارات القطرية في المجالات المختلفة منها مشروعات الديار ومكين ورتاج وغيرها من الاستثمارات في المجالات الزراعية والتعدينية والثروة الحيوانية والعقارية والمصرفية, وذكر أن للمشروع فوائد كثيرة منها تأهيل الكوادر السودانية وخلق بنية تحتية للسياحة والترويج للحضارات السودانية.
السفير راشد بن عبد الرحمن النعيمي سفيرنا لدى السودان وصف المشروع بأنه جهد في اتجاه دعم العلاقات الطيبة بين البلدين ويأتي المشروع بتوجيهات قيادتي البلدين معرباً عن أمله في أن يحقق هذا الجهد الهدف المنشود. مشيدا بالعلاقات القطرية السودانية في كافة المجالات, مشيرا إلى أن مشروع التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الآثار سيعزز العلاقات ويكشف تاريخ الحضارات والآثار السودانية. مبينا أن المشروع يؤصل دور السودان في الحضارات التي يتمتع بها منذ القدم والذي يجعل من السودان بلد الحضارة قبلة للجميع.
وأوضح المهندس عبدالله النجار الرئيس التنفيذي لمشروع قطر والسودان للآثار أن المشروع بمبادرة من القيادتين القطرية والسودانية، وأعلن بدء العمل في معسكر البجراوية يوم السبت القادم بالقرب من اهرامات البجراوية وذلك في اطار عمل المشروع .واضاف أن المشروع يتضمن شقين الأول ترميم أهرامات البجراوية والثاني مشروعات الكشف الأثري عبر 28 بعثة أثرية.
وقال النجار إن المشروع مدته خمس سنوات وأضاف: نأمل من خلال الاستكشافات الثرية تنظيم معارض دولية تنقل من السودان لدول أخرى تحت إشراف وزارة السياحة والآثار السودانية. وأكد عبدالله النجار أن الهدف من المشروع أن قطر جاءت لتساعد السودان لتعزيز مكانته الحضارية أمام العالم وأن قطر ليس لديها حق في ملكية أي آثار.
وأكد المهندس محمد عبد الكريم الهد وزير السياحة والآثار والحياة البرية السوداني أن المشروع ثمرة للعلاقات القطرية السودانية الممتدة في جميع المجالات مشيراً إلى دور قطر في إرساء دعائم السلام في دارفور.
وقال إن المشروع القطري السوداني لتنمية الآثار يقام برعاية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس السوداني بتكلفة تقدر ب135 مليون دولار ويهدف إلى إعادة تأهيل الآثار وترميم الأهرامات بولايتي: الشمالية ونهر النيل، إضافة إلى تأهيل متحف السودان القومي بالخرطوم.
وأشار الوزير إلى أن ميزانية هذا العام والخاصة بالمشروع والتي تم إجازتها بلغت 42 مليون دولار كما تطرق الوزير للاستثمارات القطرية في المجالات المختلفة منها مشروعات الديار ومكين ورتاج وغيرها من الاستثمارات في المجالات الزراعية والتعدينية والثروة الحيوانية والعقارية والمصرفية, وذكر أن للمشروع فوائد كثيرة منها تأهيل الكوادر السودانية وخلق بنية تحتية للسياحة والترويج للحضارات السودانية.